دولة فلسطين
وزارة التخطيط والتنمية الإدارية

آخر الاخبار :

Tue. Oct 21, 2014

الاهداف والمهام والسياسات

دور الوزارة ورسالتها 

 إن التنمية عملية مستمرة معقدة ومتشابكة تساهم فيها جميع قطاعات المجتمع ومؤسساته كافة، وهي بهذا تستدعي أوسع شراكة ممكنة بين الأطراف الفاعلة ضمن علاقات وآليات تنسيقية واضحة. وبهذا الصدد،  تعمل وزارة التخطيط على قيادة وتنسيق  العملية التنموية وإدارتها ومتابعة تنفيذها ورصد نتائجها على المستوى الوطني والتنسيق فيما بين الوزارات والمؤسسات الفلسطينية المختلفة. 

وتعمل وزارة التخطيط على توفير الدعم للخطط والبرامج المختلفة ومتابعته بالتنسيق مع الأطراف المنفذة من جهة ومع الجهات الدولية المانحة من جهة أخرى. وفي هذا المجال، تنسق الوزارة وبشكل خاص مع وزارة المالية لتحديد التوزيع القطاعي للموارد المالية الخاصة بالبرامج والمشاريع الاستثمارية المختلفة وفي إعداد الموازنة الاستثمارية للسلطة وكذلك في متابعة تمويلها مع الجهات الدولية المانحة.  

إن عمل وزارة التخطيط بمجمله يهدف إلى الإسهام في تهيئة البيئة المناسبة لتمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق التقدم والازدهار ورفع مستوى معيشته وتحسين نوعيتها، وبهذا فإن المنطلق الأساسي لأي تدخل تقوم به الوزارة يجب أن يتوافق، وعلى البعد الاستراتيجي، مع هذا الهدف ومع ضرورة خلق البيئة الممكنة والمساعدة لدعم عمليات التنمية والنشاطات الإنسانية المختلفة سواء على الصعيد الفردي أو على صعيد المجتمع ككل. وبشكل عام تعمل الوزارة وفق منطلقات السلطة الوطنية الفلسطينية المبدئية التالية:

أولاً: الالتزام بتهيئة بيئة اقتصادية واجتماعية وثقافية وقانونية مؤاتية ضمن المعطيات السياسية، تمكن الشعب الفلسطيني من تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وبناء دولته المستقلة القابلة للحياة.

ثانياً: الالتزام بمكافحة الفقر من خلال اتخاذ إجراءات حاسمة باعتبار ذلك ضرورة أخلاقية واجتماعية وسياسية واقتصادية.

ثالثاً: الالتزام بتمكين جميع الفلسطينيين رجالاً ونساءً من الحصول على سبل ووسائل العيش المأمونة والمستدامة من خلال العمل المنتج.

رابعاً: الالتزام بالعمل على تحقيق التكافل الاجتماعي وتوفير الاستقرار والأمان والعدالة لجميع الناس وذلك من خلال العمل على تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها، وعلى عدم التمييز، وعلى ترسيخ مبادئ التسامح واحترام التنوع وضمان تكافؤ الفرص والتضامن والأمن ومشاركة كل المحرومين والمستضعفين جماعات وأفراد.

خامساً: الالتزام بتشجيع الاحترام الكامل لكرامة الإنسان وبتحقيق المساواة والإنصاف بين المرأة والرجل، والاعتراف بمشاركة المرأة وبأدوارها القيادية في الحياة السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي التنمية ككل.

سادساً: الالتزام بتهيئة البيئة المناسبة للطفل لينمو ويرتع نحو مواطنة صالحة وحياة منتجة بقيم عالية.

سابعاً: الالتزام بإسراع خطى تنمية الموارد الاقتصادية والاجتماعية والبشرية في المواقع الأقل نمواً.

ثامناً: الالتزام بتهيئة البيئة المناسبة لاستيعاب المنجزات والتقدم في مجالات الثقافة والعلوم والتكنولوجيا.

تاسعاً: الالتزام ببناء شراكة إستراتيجية بين السلطة والمجتمع المدني والقطاع الخاص من خلال تعزيز قنوات اتصال على مستوى المجتمع المحلي وعلى مستوى المجتمع بشكل عام ومن خلال ترسيخ مبادئ المسائلة والشفافية على جميع المستويات.

عاشراً: الالتزام بتحسين وتعزيز إطار التعاون الدولي والإقليمي من اجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز روح الشراكة والمصالح المشتركة بين فلسطين والدول الأخرى وكذلك المصالح المشتركة الإقليمية.

انطلاقاً من هذه المباديء واعتماداً على ما تقدم تصبو وزارة التخطيط لتحقيق رسالتها التالية:

قيادة وتنسيق العملية التنموية من أجل تقدم الشعب الفلسطيني، وازدهاره، ورفع مستوى معيشته، وتحسين نوعيتها، ولحاقه بركب التطورات من نتاج الفكر الإنساني في شتى المجالات مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية التطلعات الفلسطينية، وإشراك المؤسسات المختصة في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والعمرانية والتكنولوجية وفي مجال بناء القدرات بشكل منظم في ذلك، والعمل على اعتماد وإقرار السياسات العامة والخطط التنموية والطارئة وتنسيق تمويلها وتنفيذها ومتابعتها مع جميع الجهات المعنية المحلية منها والدولية


اهداف الوزارة 

1.قيادة وتنسيق عملية تحديد احتياجات التنمية الوطنية وأولوياتها وبلورة وصياغة السياسات والأهداف والاستراتيجيات التنموية.
2.بناء علاقات عمل مع دول الجوار في مجال التخطيط والتي تتطلب تعاوناً إقليمياً، ومع باقي الدول في المجالات التي تؤثر في التنمية الفلسطينية.
3.قيادة عملية تنسيق الأولويات القطاعية المختلفة وترشيدها ضمن توجهات وخطط شمولية عبر قطاعية وبرامج للتنمية الفلسطينية الدورية وتوفير المتابعة الناجعة لتنفيذها وإعداد التعديلات المناسبة بحسب المستجدات ومقتضيات التطبيق العملي.
4.المساهمة في تعزيز مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال تقليص الفجوة بين التجمعات السكانية المختلفة والفجوة في النوع الاجتماعي على المستوى الوطني وفي شتى المجالات بما فيها الاقتصادية والخدماتية الاجتماعية وخدمات البنية التحتية من جهة، وتعزيز المقومات التنموية من جهة أخرى، اعتماداً على خصوصية كل موقع واحتياجاته ووفق رؤية تنموية شاملة.
5.المشاركة في إعداد السياسات وتنسيق الخطط لضمان الاستخدام الأمثل للأراضي الفلسطينية على المستوى الوطني.
6.المشاركة في التوظيف الأمثل للقدرات والإمكانيات المتوفرة لإدارة عملية إعادة الأعمار والإصلاح والتغيير ولتفعيل بناء مؤسسات الجهاز الحكومي وزيادة فعاليتها ونجاعتها في تنفيذ مهامها وفي إدارة الموارد المتاحة وترشيد استخدامها وفق الرؤية والاستراتيجيات والسياسات المنبثقة عن خطة الإصلاح الوطنية.
7.المساهمة في عملية توفير قوى بشرية مدربة ملائمة للاحتياجات المؤسساتية خاصة والتنموية الفلسطينية عامة.
8.المشاركة في إيجاد البيئة المؤاتية والمرجعية التشريعية اللازمة لتنظيم عمل المؤسسات الفلسطينية المختلفة واقتراح حدود سلطاتها وصلاحياتها واختصاصاتها وروابطها القطاعية والمجتمعية.
9.توفير التمويل والدعم الفني والتقني اللازم للمشاريع والبرامج التنموية المختلفة بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الفلسطينية وضمان المتابعة الناجعة لقضايا التمويل الخاصة بهم بوجود آليات تنسيقية مناسبة بينهم وبين الجهات التمويلية المعنية.
10.المساهمة في توفير الدعم الفني للمفاوض الفلسطيني عبر توفير المعلومات والدارسات الفنية المتخصصة المتعلقة بقضايا الوضع النهائي.
11.المشاركة في تطوير نظم المعلومات على المستوى الوطني وخاصة الجغرافية منها.

 

 

مهام واختصاصات الوزارة 

لتحقيق الرسالة والأهداف المعلنة آنفاً تعمل الوزارة بالأساس على قيادة وتنسيق العملية التنموية فيما بين الوزارات والمؤسسات الفلسطينية المختلفة على المستوى الوطني عبر رصد المتغيرات التنموية وتحديد الاحتياجات وإعداد الخطط والبرامج وإدارة تمويلها بالتنسيق مع الجهات المانحة ومتابعة تنفيذها وتقييم أثرها، ولتحقيق ذلك تقوم بالمهام التالية:

1.     تنسيق إعداد خطط الدراسات القطاعية والإشراف على عمل الدراسات الضرورية لإعداد السياسات.   

2.    حوصلة السياسات الوزارية في مختلف القطاعات وتنسيق القرارات والسياسات القطاعية فيما بينها لضمان انسجامها وتناغمها مع سياسة التنمية التي تقودها وتشرف عليها الدولة.

3.    قيادة عملية إعداد خطط فلسطين طويلة المدى لتنمية المجتمع الفلسطيني وتطويره اقتصادياً واجتماعياً وبشرياً وثقافياً وبيئياً، وبناء مؤسساته في ضوء حاجات المجتمع الفلسطيني القائمة والمتوقعة، وبما يعزز دوره ومشاركته الفعالة على الصعيد العربي والإقليمي والدولي.  

4.    التنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والتعاون معه في جمع وتحليل المعلومات الإحصائية، من اقتصادية وبشرية واجتماعية وثقافية وغيرها مما تحتاج إليه فلسطين في العملية التخطيطية.

5.    متابعة وتقييم المشاريع التي تتقدم بها الوزارات والمؤسسات المختلفة على ضوء السياسة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يقرها مجلس الوزراء وصولاً إلى إعداد برامج التنمية الفلسطينية، على أن تتضمن هذه البرامج والمشاريع التي يتقرر تنفيذها مراحل زمنيه معينه مع تحديد الأولويات فيما بينها.

6.    قيادة عملية إعداد إطار الإنفاق متوسط المدى بالمشاركة مع وزارة المالية والتعاون معها في إعداد الموازنة الإنمائية كجزء من الموازنة الفلسطينية العامة.  

7.    إنشاء نظام لمتابعة وتقييم السياسات العامة وخطة التنمية الشاملة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة وتقييم مستوى الأداء في تنفيذ جميع المشاريع آخذة بعين الاعتبار المستجدات ومقتضيات التطبيق العملي وإعداد التعديلات المناسبة كلما دعت الحاجة لذلك، وتقديم تقارير دورية بكل ذلك إلى مجلس الوزراء.

8.    تنسيق السياسات العامة لبرامج ومشاريع تخطيطية متخصصة تعنى بالتنمية الشاملة والمستدامة وبمحاربة الفقر والبطالة وتنمية المواقع والفئات المجتمعية المهمشة بهدف تقليص الفجوة بين التجمعات المختلفة ووضع الخطط والسياسات والبرامج العامة والموقعية والإشراف على تنفيذها لتحقيق التنمية المبنية على أسس المساواة للنوع الاجتماعي على المستوى الوطني وتعزيز فرص مشاركة المرأة في عملية صنع القرار على كافة المستويات والتأكد من مشاركتها الكاملة في بناء الدولة المستقلة.

9.    قيادة عملية المشاركة في إعداد الخطط الوطنية الشاملة المطلوبة لرفع أداء العمل وبناء المؤسسات الفلسطينية ولتنظيم عملها وتعزيز التكامل والتبادل فيما بينها منسجمة مع فلسفة ومضمون خطة الإصلاح الفلسطينية، وكذلك العمل على وضع برامج تأهيل الكوادر البشرية اللازمة لها.

10.    تجنيد وإدارة المساعدات الدولية للعملية التنموية برمتها وتنسيق الدعم المالي والفني والتقني اللازم لتنفيذها من المصادر الدولية المختلفة عبر إعداد الدراسات الخاصة بالمساعدات والقروض لمشاريع التنمية في فلسطين، والبحث عن مصادر التمويل والمساعدة الفنية من الدول المانحة والصديقة والمؤسسات الدولية، والعمل على إدارة المساعدات الخارجية والتفاوض وتنظيم الاتفاقيات مع الجهات المانحة للحصول على المنح والقروض اللازمة لتمويل مشاريع خطط التنمية بأنواعها.

11.    المساهمة في تقديم الدعم الفني للمفاوض الفلسطيني والمشاركة في المؤتمرات والورش التخصصية ذات الصلة.

 

سياسات الوزارة واختصاصاتها

اعتمادًا على ما قد تراكم من خبرات وتجارب سابقة ستعمل الوزارة ضمن التوجهات السياساتية العامة التالية من أجل تحقيق رسالتها وأهدافها وتنظيم عملها ضمن الظروف الحالية ومواكبة للمتطلبات والأولويات الوطنية : 

 1- توفير أوسع مشاركة ممكنة والتنسيق الفعال مع الجهات المعنية الفلسطينية منها والعربية والأجنبية في صياغة الخطط والسياسات والاستراتيجيات والبرامج التنموية المختلفة.

 2- التواصل المستمر وتعزيز العلاقة مع الجهات المانحة والتنموية الدولية.

 3-تمويل الأنشطة الأساسية للوزارة من قبل الموازنة العامة للسلطة حيث أمكن واستكمال ذلك اعتمادًا على المنح والمساعدات الخارجية. 

 4-تقوية مفهوم المؤسسة وخلق بيئة تعليمية وتعزيز عملية "التعلم من خلال الممارسة" والتطوير المستمر للكادر ولأدوات العمل واستخدام التكنولوجيا الملائمة لذلك.

 5-تعزيز التعاضد والتنسيق بين أعمال الإدارات المختلفة للوزارة مع الحفاظ على استقلاليتها النسبية وتسهيل نقل المعلومات والمشاركة فيما   بينها.

 6-ضرورة الحفاظ على الوحدة المؤسسية للوزارة وانسجام عملها وحمايتها من التشرذم بوجود الفصل الجغرافي القصري للأراضي الفلسطينية.

 7-الاستخدام الأمثل للموارد البشرية المتاحة وتشكيل فرق العمل المتخصصة وحسب الحاجة للقيام بمهام محددة وضمن أطر زمنية معرفة.

 
الهيكلية التنظيمية للوزارة

يتكون الهيكل التنظيمي العام للوزارة من الوحدات الرئيسية التالية:

الوزير وملحق به الوحدات المساندة التالية:
-1    
المستشارون
-2    
الديوان
-3    
المجلس الأعلى للتخطيط
-4    
المركز الجغرافي
-5    
وحدة العلاقات العامة
-6    
وحدة الرقابة الداخلية
-7    
وحدة شؤون مجلس الوزراء
-8    
وحدة الشؤون القانونية
 
وكيل الوزارة وملحق به الوحدات التالية:
-1    
مكتب وكيل الوزارة
-2    
وحدة شؤون القدس
-3    
وحدة النوع الاجتماعي

 
الإدارات العامة:
-1    
الإدارة العامة للسياسات
-2    
الإدارة العامة لتخطيط القطاع الاقتصادي
-3    
الإدارة العامة لتخطيط القطاع الاجتماعي
-4    
الإدارة العامة لتخطيط القطاع البنية التحتية
-5    
الإدارة العامة للتنمية الإدارية وتخطيط قطاع الحوكمة
-6    
الإدارة العامة لإدارة للمساعدات
-7    
الإدارة العامة للمتابعة والتقييم
-8    
الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية

تتكون كل إدارة عامة من عدد من الدوائر والأقسام والشعب الموزعة ما بين الضفة وقطاع غزة



جميع الحقوق محفوظة © 2009 وزارة التخطيط والتنمية الإدارية